دينى رياضى ثقافى.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دروس رمضاان(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
man100
Admin


عدد الرسائل : 831
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

مُساهمةموضوع: دروس رمضاان(1)   السبت سبتمبر 15, 2007 5:33 pm

دروس رمضاان(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
أركان الصيام
الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام علي أسعد النبيين وخاتم المرسلين . سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه والتابعين وبعد وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
أما بعد .
يقول الله رب العالمين وهو أصدق القائلين "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون " وروي الإمام مسلم رحمه الله عن بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " بني الإسلام علي خمس شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله و إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ".
أما بعد فإن للصوم أركان هي : الإمساك ، النية ، والصائم
أما الإمساك : فهو الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلي غروب الشمس بنية مخصوصة هي نية الصيام قال تعالي " وكلوا واشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلي الليل ".
وأما النية : فهي لغة القصد . وشرعا قصد الشيء مقترنا بفعله وإن لم تقترن بفعله سميت عزما . وهي ركن من كل عمل روي الإمام مسلم رحمه الله عن أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله فهجرته إلي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلي ما هاجر إليه ".
وللنية فوائد : فهي التي تحول العادة إلي عبادة ونحن ما خلقنا إلا للعبادة " وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون " لذا يحسن أن تكون حركات الإنسان وسكناته وأقواله وأفعاله لله " قل إن صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "ولن يكون ذلك إلا بالنية . وهي التي تجلب الإخلاص في العمل فيظهر الفرق بين من يعمل لله ومن يعمل للرياء والفرق بينهما في النية فمن يخلص يعمل بقول الله " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " . ومن يعمل للرياء يقول الله له يوم القيامة اذهبوا إلي الذين كنتم تراءونهم في الدنيا هل تجدون عندهم جزاء ثم يحبط أعمالهم واسمع لربك " وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " . وإذا نوي الإنسان العمل ثم حالت ظروف بينه وبين إتمام العمل كتب الله له ثواب العمل" من نوي القيام ثم غلبت عيناه فنام كتب الله له ما نوي وكان نومه صدقة من الله عليه " . وللعلماء طريقان في النية ذهب بعضهم أن لرمضان كله نية واحدة علي اعتبار أن رمضان وحدة واحدة . وذهب البعض أن كل يوم عبادة مستقلة فيكون لكل يوم علي حدة نية مستقلة . ولما كانت النية عمل قلبي لا دخل فيه للسان لذلك لو قام الإنسان بعمل يدل عليها اعتبر نية فمن قام يتسحر اعتبر ذلك نية للصوم . ويختلف وقتها في الفرض عن السنة ففي الفرض لابد من الليل ويجزئ أي وقت في الليل فقد روي الإمام أحمد عن حفصة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " لا صيام لمن لم يجمع الصيام من الليل ". أما السنة فيمكن النية من النهار بشرط أن تكون قبل الزوال ولم يتناول الإنسان شيئا روي الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها دخل علينا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال هل عندنا شيء ؟ قلنا لا فقال إني صائم " .
أما الصائم فهو المسلم البالغ العاقل الصحيح المقيم الخالي من الموانع .
أسأل الله تعالي أن يوفقنا إلي ما فيه رضاه وان يصلح ذات بيننا وصلي الله علي نبينا محمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://etsalatnet.the-up.com
 
دروس رمضاان(1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم اتصالات نت :: المنتدى الاسلامى :: منتدى طريق الهدى-
انتقل الى: